1-قبل البدء نختار قطعة أرضية مناسبة من حيث البعد والمكان خالية من تراكمات الصخور التي تمنع الجذور من التعمق ثم ننظف الساحة من بقايا وآثار الأعشاب إن وجدت وقل أن تخلوا أرضا صالحة للزراعة من تلك الآثار ثم نسقي الأرض ونقلبها لأن ذلك يجدد التربة ثم نسوي الأرض بعد ذلك تمهيدا لإنشاء الأحواض والممرات بعد تسوية الأرض ننظم بها الأحواض جنبا إلى جنب في أرضيات يسهل بينها ممرات مناسبة للمرور دون إيذاء للنبات ويمكنك ذلك من الجلوس إلى جانب الحوض للقيام بالأعمال الضرورية من بذر وتنقيص وسقي وقطف وغير ذلك .
الجزر 7 أيام
الطماطم 5 أيام
البصل الاخضر ثلاثة أيام
البقدونس والباذنجان 7 سبعة أيام
- الشتل :
وهو عبارة عن عملية يقوم بها المزارع تتمثل في صب كمية من البذور في مكان واحد مشكلة كتلة واحده وهو ما يتطلب من المزارع التركيز
التنقيص
وهو عبارة عن عملية هي الأخرى يقوم بها المزارع تتمثل في أخذ النبات من هذه البذور ونقله لمكان آخر يسعه ليتفسح المنقول والمنقول عنه بحيث يكون الطماطم بعد التنقيص بين كل شتيلة وأخرى 10سم والباذنجان 12-20 سم
السقي بعد التنقيص في اليوم الذي يتم فيه التنقيص يخفف الماء ليرش فقط ولا يكون التنقيص إلا في المساحة بعد أن تنخفض درجة الحرارة كي لا يذبل
فترة النضج
تختلف فترة النضج من نوع لآخر فمثلا الجزر 3 أشهر الطماطم والباذنجان 40يوم
مميزات النضج
لكل نوع من الخضروات طريقة نضج تختص به فمنها ما تتلون ثمرته حتى تصبح حمراء وكذلك يسهل قلعها وقطفها
الباذنجان يكبر حجمها نسبيا وتتصلب ثمرتها وتقوى الأشواك الموجود بالأعلى
البطاطا. والبطاطس يعرف نضجهما بتكون القشرة وصعوبة تقشيرها
البصل
انحناح المجموع الخضري للنبات وطراوة العنق
|| الخط والرسم
فمثلا عند مناقشة شكل الرسم يجب تحاشي النسب الحسابية كأن يقول لهم أن طول الإنسان 7سبعة أمثال طول رسمه وأن يد الإبريق تساوي ربع طوله
بل يجب أن ندرك النسب بواسطه المقارنة بين رسم التلاميذ والنموذج وكذلك رسم المعلم والنموذج في حالة وجود غير رسمه وإذا اضطر لإعطاء بعض قواعد المنظور فعليه شرحها بطريقة مبسطة وواضحة مع إظفار الأسماء الإصطلاحية.مثل مركز الإبصار نقطة التلاقي
إرسال تعليق